تدرك شركة التجاري للوساطة المالية أهمية حوكمة الشركات لما له الأثر في تنظيم نشاط الأوراق المالية بما يتسم بالعدالة والتنافسية والشفافية، بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة الإدارية للشركة و المتمثلة في إتباع النهج الصحيح في إدارة الشركة مما يساهم في نمو الشركة وزيادة ربحيتها، والحد من المخاطر التي تتعرض لها الشركة.

تتمثل حوكمة الشركات لدى شركة التجاري للوساطة المالية على القواعد التالية :

القاعدة الأولى : بناء هيكل متوازن لمجلس الإدارة.

يتمتع مجلس إدارة شركة التجاري للوساطة المالية بهيكل يتناسب مع حجم وطبيعة نشاط الشركة، حيث حرصت الشركة عند تشكيل مجلس الإدارة التنوع في الخبرات العملية والمهنية والمهارات المتخصصة، كذلك معرفتهم ودرايتهم لأنشطة الشركة.

القاعدة الثانية : التحديد السليم للمهام والمسؤوليات.

يسعى مجلس الإدارة على تحقيق أهداف شركة التجاري للوساطة المالية من خلال الفصل الواضح والسليم في اختصاصات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وذلك من خلال الرقابة الفعالة على عمل الإدارة التنفيذية ومتابعة أداء المديرين.

القاعدة الثالثة :  اختيار أشخاص من ذوي الكفاءة لعضوية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

شكل مجلس إدارة شركة التجاري للوساطة المالية لجنة (الترشيحات والمكافآت) تختص بإعداد التوصيات المتعلقة بالترشيحات لمناصب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

القاعدة الرابعة : ضمان نزاهة التقارير المالية.

شكل مجلس إدارة شركة التجاري للوساطة المالية لجنة (التدقيق) للتأكد من استقلالية ونزاهة مراقب الحسابات الخارجي، ولزيادة ثقة المستثمرين في البيانات والمعلومات التي توفرها الشركة.

القاعدة الخامسة : وضع نظم سليمة لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية.

يتمتع القائمون على إدارة المخاطر بالإستقلالية عن طريق تبعيتهم للجنة المخاطر، لرفع جودة وكفاءة أعمال الشركة وتقييم مدى الالتزام بالضوابط الرقابية.

كما شكل مجلس إدارة شركة التجاري للوساطة المالية لجنة (المخاطر) تختص بوضع السياسات واللوائح لإدارة المخاطر وذلك بما يتناسب مع نزعة الشركة لتحمل المخاطر.

القاعدة السادسة : تعزيز السلوك المهني والقيم الأخلاقية.

نظراً لأهمية ترسيخ ثقافة السلوك المهني والقيم الأخلاقية حرصت شركة التجاري للوساطة المالية بوضع ميثاق عمل يشتمل على معايير ومحددات السلوك المهني والقيم الأخلاقية.

القاعدة السابعة : الإفصاح والشفافية بشكل دقيق وفي الوقت المناسب.

الإفصاح  الدقيق هي أحد السمات الأساسية لمتابعة أنشطة الشركة وتقييم أداءها لزيادة معدلات الثقة والأمان لدى المستثمرين.

القاعدة الثامنة : احترام حقوق المساهمين.

تحرص شركة التجاري للوساطة المالية على توافق أهداف كل من المساهمين وإدارة الشركة وتعزيز ثقة المستثمرين بكفاءة النظام لحماية حقوقهم الأساسية والمحددة بقانون الشركات ولائحته التنفيذية، النظام الأساسي للشركة، قانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذيه.

القاعدة التاسعة : إدراك دور أصحاب المصالح.

احترام وحماية حقوق أصحاب المصالح يتمثل بتطبيق القوانين المعمول بها في دولة الكويت ذات العلاقة مثل قانون العمل، قانون الشركات ولائحته التنفيذية، العقود المبرمة بين الطرفين وأي تعهدات أخرى تقوم بها الشركة تجاه أصحاب المصالح.

القاعدة العاشرة : تعزيز وتحسين الأداء.

حرصت شركة التجاري للوساطة المالية على تدريب وتأهيل أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمساهمة في تعزيز أداء الشركة من خلال قيام كل من مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية بممارسة المهام والمسؤوليات المناطة بهم على أكمل وجه.

القاعدة الحادية عشر : التركيز على أهمية المسؤولية الإجتماعية.

ساهمت شركة التجاري للوساطة المالية في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع وللعاملين بالشركة من خلال العمل على تحسين الظروف المعيشية والاجتماعية والاقتصادية للقوى العاملة وعائلاتهم بالإضافة إلى المجتمع ككل.

 

*تدرك شركة التجاري للوساطة المالية حقوق المساهمين الفعليين والمحتملين و وفرت كافة البيانات والمعلومات والتقارير المطلوبة من قبلها على أن لا تؤثر سلباً عليها، من خلال تزويد المساهمين بتلك المعلومات بأحد الطرق التالية :

1- الحضور الشخصي.

2- إرسال بريد إلكتروني (Mail@tijarifb.com).